دبلوم التسويق والتجارة الالكترونية

 الخطة الفصلية  الخطة الدراسية  ملف المساق

يهتم برنامج دبلوم التسويق والتجارة الالكترونية بتنمية أداء وتنفيذ الوظيفة التسويقية للمنتجات السلعية الملموسة والخدمات بالاعتماد على المفاهيم والطرق التسويقية التقليدية بالإضافة إلى  الجوانب المتعلقة بالتقنيات والتطبيقات الحاسوبية الحديثة, وما يشهده العالم من نهضة تطويرية في مجال التسويق الالكتروني وتهدف لتزويد الطلاب بالأسس والمفاهيم التسويقية الحديثة وتنمية قدرة الطلاب على تخطيط البرامج التسويقية وإثراء الفكر التسويقي بالإضافة لنشر الوعي التسويقي الحديث لدى المسئولين ومتخذي القرار في مؤسسات القطاع العام والخاص .

  • تلبية احتياجات الشركات والمؤسسات بكوادر مؤهلة للقيام بأعمال التسويق والتجارة الإلكترونية .
  • إعداد خريجين بمهارات علمية وفنية عالية قادرين على المساهمة في دعم وتطوير المجال التسويقي (تسويق، توزيع، ترويج، بيع ، شراء)

سيساهم البرنامج بشكل جاد في تحقيق برامج التنمية من خلال :

  • تقديم خريجين علي دراية بالمعارف الأساسية في مجال العمل التسويقي التي تؤهله لدخول سوق العمل.
  • إكساب الخريج المهارات التطبيقية المتعلقة بالحاسوب والجانب الإلكتروني عبر شبكة الانترنت وكذلك بعض الأعمال المساندة للإدارة في مجالات التنظيم والتخطيط والرقابة والتوجيه.
  • تنمية وتعزيز السلوكيات الإيجابية والمهنية لدى الملتحقين بالبرنامج.
  • كما يساهم البرنامج بشكل جاد في تحقيق رسالة الكلية بالالتزام بتقديم برامج أكاديمية متميزة لتزويد سوق العمل بالكوادر المؤهلة

  • القدرة على التعامل مع البرامج الإلكترونية الحديثة في مجال التسويق
  • القدرة على طباعة وتحرير بعض النماذج المتعلقة بالبيع والشراء والكمبيالات.
  • امتلاك مهارات التواصل والاتصال مع الآخرين والتنسيق بينهم بما يؤهله للاندماج لسوق العمل.
  • القدرة على استخدام الحاسوب والبرامج التطبيقية الحديثة وشبكة الانترنت ليتح المجال بالتعامل مع الاسواق الالكترونية والدفع الالكتروني والترويج الالكتروني والاعلانات التجارية
  • القدرة على أرشفة المحفوظات الورقية والإلكترونية.
  • القدرة على تطبيق المفاهيم الإدارية المختلفة في العمل.
  • القدرة على تزويد الإدارة بالمعلومات اللازمة لإنجاز مهام التخطيط والتنظيم والتوجيه والرقابة.

سيتم استيعاب خريجي هذا التخصص في جميع القطاعات والشركات والمؤسسات الخدماتية والإنتاجية الحكومية منها والخاصة.

Back to Top