التصميم الداخلي - الديكور

دبلوم التصميم الداخلي


يكتسب الطالب في هذا التخصص مهارات وخبرات واسعة في تصميم وتنفيذ أعمال التصميم الداخلي و الديكورات اللازمة للمباني والفراغات المعمارية بالاستعانة بتكنولوجيا وأساليب حديثة تتعلق بالمواد والخامات والطرق التنفيذية الحديثة مثل أعمال النجارة  والدهان والخامات المستعملة مع إضافة الخبرة العملية في تنفيذ نماذج الديكورات في المشاغل, ويكتسب القدرة على تنفيذ تصميمات الأثاث المكتبي و المنزلي, ويجد الطالب المتخرج مجالا واسعا للعمل كمصمم ديكور في كافة المؤسسات الحكومية أو كمساعدة مهندس ومصمم ديكور.

مجالات العمل

  • المكاتب الاستشارية والهندسية
  • محطات التلفاز
  • البلديات الوزارات والجامعات
  • المناجر الحديثة والكبيرة
  • مكاتب تصميم الدهانات الحديثة

الأهداف الخاصة بالبرنامج

  • إكساب الطالب المهارات والخبرة العملية في العديد من مجالات التصميم الداخلي.
  • تنمية قدرات الطالب العملية في التصميم والإشراف والتنفيذ على كافة المشغولات التي تتعلق بهذا التخصص.
  • الإلمام بما هو جديد من خامات مختلفة من خلال متابعة التطور التكنولوجي والنهضة العالمية في هذا المجال

التوزيع المقترح للمساقات على الفصول الدراسية

توصيف المساقات المطروحة ضمن الخطة الدراسية:

مقدمة في الحاسوب :

يهدف هذا المساق إلى التعرف إلى جهاز الحاسوب وأنظمة تشغيله وكيفية إجراء العمليات الحسابية والتحويلات على النظام الثنائي وكذلك البوابات المنطقية وإجراء العمليات المنطقية وإتقان العمل بالخوارزميات ومخططات سير العمليات والتعرف على الملفات وأنواعها وطرق تنظيمها والتعرف على الذاكرة وتركيبها وتصنيفها.

ثقافة إسلامية :

يهدف هذا المساق إلى تزويد الطالب بتصور إجمالي للفكر العربي الإسلامي كما يتعرف على أسسه ومقاصده فضلا عن تعميق الإيمان بأهمية الإسلام عقيدة وشريعة ونظام حياة ومن جانب آخر يهدف المساق إلى توثيق الصلة بين الطالب بوصفه عربي وبين الإسلام وفضله في حياة العرب والإنسانية ودوره كذلك في بناء الحضارة الإسلامية وما غيرها عن الحضارات الأخرى.

اللغة العربية:

يهدف هذا المساق إلى تزويد الطالب بالمعلومات الضرورية التي تؤهله لتوظيف مستويات اللغة في حياته العملية وتمكنه من تفسير اختلافات طرق التعبير وتأثير ذلك على المعاني والدلالات كما تمكنه من التعبير السليم في شتى المرافق سواء المهنية أو الحياتية وينعكس ذلك أيضا على نجاحه في الحياة وفي رسم علاقاته الاجتماعية والوظيفية معا.

اللغة الانجليزية :

يهدف هذا المساق إلى تزويد الطالب بمجموعة من المهارات اللغوية والنحوية تمكنه من بناء أساس يستطيع في مراحله التعليمية الأخرى من البناء عليه ولمعرفة أعمق واشمل باللغة ولمفردات وطرق تركيبية وقد روعي في ذلك عدم تخصص الطالب في هذه اللغة لذلك يتم طرح ما هو أساس وضروري في هذا المساق كقاعدة أساسية للتنمية بين مستويات مختلفة ومتعددة للتعبير ويتضمن وحدات: تركيب اللغة، القراءة والاستماع، والتعبير اللغوي.

حديث شريف:

وهي مادة تبحث في تعريف الحديث الشريف ولسنة النبوية ، ونشأة الحديث وتدوينه في عصر النبي صلى الله عليه وسلم وعصر الصحابة والتابعين ، ومن بعدهم حتى تدوينها في الصحاح والمسانيد ، وتبحث الوضع في الحديث وأسبابه ، وآثار حركة الوضع ، وتعريف الحديث الآحاد والمتواتر والصحيح والحسن والضعيف وأقسامها باختصار ، ودراسة أحاديث مختارة من صحيحي البخاري ومسلم وشروحهما .

قرآن كريم :

فضل قراءة القرآن وتعلم أحكامه ، آداب التلاوة ، التعريف بالإمام عاصم وراوييه ، مقدمات عامة في علم التجويد ، اللحن وأنواعه ، دراسة أحكام الاستعاذة والبسملة ، وأحكام النون الساكنة والتنوين ، وأحكام الميم الساكنة وحكم النون والميم المشددتين ، وحفظ جزء عم وهو الجزء الثلاثون من القرآن الكريم ، وحفظ معاني الكلمات الغريبة في الجزء .

الرسم الهندسي :

يهدف هذا المساق إلى إكساب الطالب قدرات قراءة وتفسير الرسومات الهندسية والمجسمات والرسومات التخطيطية والمساعدة على إتقان مبادئ وأسس الرسم الهندسي والمنظور والإسقاط وطريقة رسم المنظور ومساقط المجسمات .

الرسم المعماري "1" :

ويهدف هذا المساق إلى تعريف الطالب بالأدوات والمواد المستعملة في الرسم المعماري ويتعلم الطالب من خلالها قراءة الرموز والمصطلحات المستعملة في التعبير المعماري وكذلك يتمرن الطالب على استعمال خطوط القياسات والكتابة ومقياس الرسم وطرق الإظهار وتحبير الرسومات على الورق الشفاف وتنمي هذه المادة المهارة لدى الطالب في تمثيل الأجسام بالرسم والإسقاط الأفقي والعمودي للمباني .

المنظور الهندسي:

يهدف هذا المساق تدريب الطالب وإعطاؤه الطرق والأساليب المتبعة والمختلفة لمنظور المباني من الخارج والداخل وذلك من اجل منح الطالب إمكانيات أفضل للتعبير عن التصميم وتجاوز مرحلة الرسم إلى الإبداع والثقة بالعمل وكما يتم في هذا المساق التعرف على كيفية إظهار قطع الأثاث من خلال لقطات منظورية داخلية بطرق المنظور المختلفة كذلك تنمية الذوق الفني وملكة الخيال الإبداعي والحسي الفعلي بقيم التصاميم المختلفة .

الظلال والإظهار :

يتم إكساب الطالب من خلال دراسته لهذا المساق القدرة على تحديد الظلال وإسقاطها بشكل سليم وتنمية ملكة الحس الخيالي لديه كما ويتم إكساب المخططات تعبير واقعي ومحاكاة للحقيقة بشكل صادق من خلال اختيار وسائل الإظهار المناسبة حسب نوع وماهية كل مشروع والقدرة على الإخراج بشكل متناسق .

الانارة التمديدات والكهربية :

يهدف لإكساب الطالب الجوانب المعرفية اللازمة لمعمل التمديدات الكهربية للمباني المختلفة وأنواع وأشكال عناصر الإضاءة لمباني والتمديدات الكهربية الخاصة بالقوى والإنارة والاتصالات .

التكييف والتمديدات الصحية:

يهدف لإكساب الطالب الجوانب المعرفية اللازمة لمعمل التمديدات الصحية للمباني مثل التوصيلات الصحية المختلفة, الصرف الصحي, وسائل إطفاء الحريق في المباني، وشبكات التغذية وكذلك معرفة المباديء الاساسية في أنظمة التكييف والمواصفات .

الرسم الحر :

يهدف هذا المساق إلى تعليم الطالب على كيفية استخدام قلم الرصاص والألوان في الأعمال الفنية وتدريبه على استخدام الحواس وتطويرها وتنمية الناحية الوجدانية والإحساس المرهف والتذوق الجمالي كذلك ينمي قدرة الطالب على إدراك النسب وتنمية قدرته الابتكارية .

استخدام الحاسوب في الرسم (1):

يهدف هذا المساق الى تعريف الطالب ببرنامج خاص في مجال الرسم (الاتوكاد في اتجاهين 2D ) وإمكانياتها في الرسم والتصميم ورسم المساقط والواجهات والمناظير وتخزين المعلومات والرسومات وتكبيرها وتصغيرها وطباعتها بمقاييس رسم مختلفة حسب الحاجة .

استخدام الحاسوب في الرسم (2) :

يهدف هذا المساق الى تعريف الطالب ببرنامج خاص في مجال الرسم (الاتوكاد في ثلاث اتجاهات 3D) وإمكانياتها في الرسم والاخراج وتخزين المعلومات الكتل وتكبيرها وتصغيرها وطباعتها بمقاييس رسم مختلفة حسب الحاجة.

تكنولوجيا الخامات والنجارة:

يتعرف الطالب ضمن هذا المساق على خامات الديكور المختلفة في التشطيب الداخلي للمباني والفراغات المختلفة والطرق المختلفة في معالجة الجدران والأرضيات والأسقف وارتباط تطور هذه الخامات بالتطور التكنولوجي والفني والاحتياجات المناسبة للفراغ وتزود الطالب بالمعرفة النظرية لهذه الخامات المختلفة مع صقل وتهذيب الحس الفني والفكر التصميمي لديه وقدرته على اختيار الخامات المناسبة وكذلك إعطاء الطالب المعلومات النظرية لتوضيح العلاقة المباشرة بين هذه المعلومات والتطبيق العملي حي يتم التعرف على أنواع الأخشاب بأنواعها الفنية والصناعية وكيفية الحصول عليها والخواص الفيزيائية والميكانيكية للأخشاب كما ويتم التعرف على مواد تثبيت ولصق الأخشاب وطرق إنهاء المشغولات الخشبية والتنجيد والنسيج والستائر ليتسنى للطالب الإمكانية للتعامل مع هذه المشغولات في التصميم .

علم الجمال:

تعريف الطالب بالأسس الفنية للعمل الفني وكيفية التعامل معها من خلال دراسة العلاقة بين علم الجمال والفن عبر العصور واهم نظريات علم الجمال والنقد والدوافع والأهداف الاجتماعية والعلمية والتربوية  التي أدت إلى ظهور علم الجمال ودراسة مميزات العمل الفني الخاصة وعلاقة الفن بأنواع النشاط الإنساني ومعاني وقواعد وقيم علم الجمال ونظرة الدين والعقيدة الإسلامية وتقييمها للفن عبر المدارس والعصور الإسلامية المختلفة .

حساب كميات ومواصفات/ ديكور:

تعريف الطالب بخصائص المواد ومزاياها لمعرفة طريقة التعامل مع هذه المواد والتدابير اللازمة لدارسة المقاييس ووحدات القياس للخامات والمساحات المستعملة في حساب الكميات ،كذلك دراسة طرق وأعمال الحجر والطوب والقصارة والدهان والتبليط وأعمال المنجور وأرضيات وقواعد الكيل والقياس وتحرير العقود مما يزيد الطالب القدرة على التعامل مع متطلبات السوق المحلي.

تاريخ الأثاث:

يتعرف الطالب ضمن دراسته لهذا المساق على نشأة وتاريخ الأثاث ومراحل تطوره من خلال المرور بالأزمنة والعصور القديمة ومعرفة مميزات وطابع كل منها دراسة المؤثرات والزخارف والخامات المختلفة لأثاث كل عصر وطراز منذ النشأة وحتى العصر الحالي لدفع الطالب لمعرفة الأساليب القديمة والطرز المميزة ومقارنتها بالطرز المعاصرة.

الفنون الصناعية/التنجيد:

يتمكن الطالب ضمن دراسته للمساق من التعرف على الصناعات الفنية اليدوية لصناعة وتشكيل المنتوجات الصناعية والتعرف على الخامات والطرق اللازمة لصناعتها مثل أعمال الحفر والحرق والطرق والرسم والتكوين والزخرفة والتجسيم كما يتم التعرف على النسيج اليدوي والطابعة بأشكالها والتصوير الفوتوغرافي وطرق التصوير وأهم المركبات الكيميائية المستعملة.

مبادئ التصميم:

يتعرف الطالب بماهية التصميم وعناصره والأسس المستخدمة في التصميم لتنمية القدرات الإبداعية عند الطالب في مجال الابتكار والتنفيذ كما يتم دراسة والتعرف على الألوان وكيفية استخدامها وتقنياتها واختيار الألوان والخامات والعناصر المناسبة للتعبير عن أفكار تصميمية مبتكرة.

التصميم الداخلي (1) ، (2):

يتعرف الطالب على مفهوم التصميم الداخلي والاصطلاحات والرموز الأساسية لعناصر التأثيث الداخلي والمبادئ والأسس التأثيثية عليها توزيع الأثاث في الفراغات المختلفة ودراسة الاحتياجات النفسية والجسدية التي يجب أن تتوافر في المسكن ودراسة فراغاته من خلال دراسة محددات التصميم الداخلي والموقع والفراغ والوظيفة والخصائص.كما يتم تنمية القدرة على ابتكار التصميمات الداخلية ضمن مقاييس ونسب وربطها بالتصميم المعماري وهذا من تطبيقات مختلفة مثل: غرف النوم وأنواعها، الحمامات، الصالون، المطبخ، المكتبة، الحضانة ) الخ على سبيل المثال لا الحصر.

المخططات التنفيذية (ديكور):

يدرك الطالب ضمن دراسته لهذا المساق أهمية المخططات التنفيذية وتحليل الأشكال وتنمية قدرته الإبتكارية من خلال الرسم التنفيذي بأنواعه والقطاعات الاصطلاحات والرموز للمخططات كما ويتم التعرف على أنواع التراكيب والوصلات والتعاشيق الصناعية للأبواب والشبابيك وغيرها من قطع أثاث ومشغولات مختلفة بخامات عديدة وعمل مخططات تنفيذية للأرضيات والأسقف والجدران والأدراج مما ينمي القدرة على تفهم أنشطة التصنيع والإنتاج.

نماذج التصميم الداخلي:

يهدف المساق لتطوير موهبة الطالب وصقلها بالتجربة وتنمية قدرته على تجسيد فكرة التصميم عن طريق عمل نموذج مصغر للتصميم مما يكسبه القدرة على الدقة في العمل ومعالجة المشاكل التي تواجهه وذلك من خلال التعرف على أدوات القص واللصق والتجميع والإفرادات الهندسية البسيطة وقطع الأثاث المقاييس مصغر وخامات مختلفة ومراحل وطرق عمل مجسمات العمارة الداخلية بما تحتويه من ديكورات وأثاث وسبل تجسيد المساحات المحيطة بالمباني.

مشاغل النجارة والدهان والتنجيد (1)،(2):

يهدف المساق إلى ربط المعلومات الفنية والتطبيق العملي والتعرف على أدوات النجارة اليدوية والكهربائية وأدوات التنجيد اليدوية واستعمالها بكفاءة والطرق الصحيحة والتعرف على الخامات المستخدمة في النجارة والتنجيد وفهم أسس وفنيات أعمال التشطيب النهائي والدهان للمشغولات الخشبية ليصبح الطالب قادراً على تنفيذ بعض المهارات الأولية كمبادئ أساسية وتهيئته لمواجهة تمارين أكثر صعوبة.

كما يتعرف الطالب على أسس السلامة المهنية لحماية نفسه وغيره من الأخطار والمحافظة على الأدوات والخامات المختلفة من التعرض للتلف وتنمية روح العمل الجماعي من خلال تنفيذ تمارين مشتركة.

تاريخ وتذوق الفن :

يهدف هذا المساق لتنمية الخبرات الجمالية والإبداعية واحترام التراث الإنساني والقومي،وتنمية القدرة الإدراكية البصرية وإثرائها من خلال الأشكال الفنية المتنوعة من خلال الفروق الزمانية والمكانية،وتكوين مفاهيم فنية وثقافية للحضارات السابقة ومعرفة الدوافع والفلسفات التي ساعدت على نشوء هذه الفنون باختلاف أنماطها.كما يهدف هذا المساق لتعرف على أهمية الفن للفرد والمجتمع ومعرفة الدور الذي قام به أسلافنا في الماضي وأثرهم على الحاضر القريب.