هندسة الحاسوب

دبلوم هندسة الحاسوب


يهدف هذا التخصص إلى مواكبة التطور الهائل و المسارع في مجال هندسة الحاسوب , ويدرس الطالب أسس الدوائر الكهربائية والالكترونية وتصميم منطق الحاسوب وعمارة الحاسبات وتراكيب البيانات وقواعدها والمعالج الدقيق , وكذلك صيانة الحاسبات وملحقاتها وشبكات الحاسوب وبعض لغات البرمجة الخاصة بتكنولوجيا الحاسوب ,

ويستطيع الخريج العمل كمساعد مهندس حاسوب لإجراء الصيانة والتجميع وتحميل البرامج ,والعمل في مؤسسات والوزارات الحكومية وشركات  صيانة أجهزة الحاسوب ,أو العمل الخاص كفني صيانة حاسوب .

مجالات العمل

  • شركات تصميم البرامج والبرمجيات
  • شركات الانترنت وتصميم المواقع الانترنت
  • شركات بيع وصيانة وتجميع أجهزة الحاسوب
  • الوزارات والبلديات والمؤسسات والشركات الخاصة والعامة.

الأهداف الخاصة بالبرنامج

  • تعلم أسس الدوائر الكهربائية والإلكترونية والتصميم المنطقي وبعض لغات البرمجة التي لها علاقة بتقنيات الحاسوب
  • المعرفة والخبرة  بدوائر وقطع الحاسوب المختلفة وتجميعها وصيانتها وملحقات الحاسوب من طابعات وراسمات وماسحات وفاكس مودم وغيرها من حيث مبدأ عملها وصيانتها
  • المعرفة والخبرة  في التعامل مع شبكات الحاسوب وتطبيقات الإنترنت والبريد الإلكتروني

التوزيع المقترح للمساقات على الفصول الدراسية

توصيف المساقات المطروحة ضمن الخطة الدراسية:

مقدمة في الحاسوب :

يهدف هذا المساق إلى التعرف إلى جهاز الحاسوب وأنظمة تشغيله وكيفية إجراء العمليات الحسابية والتحويلات على النظام الثنائي وكذلك البوابات المنطقية وإجراء العمليات المنطقية وإتقان العمل بالخوارزميات ومخططات سير العمليات والتعرف على الملفات وأنواعها وطرق تنظيمها والتعرف على الذاكرة وتركيبها وتصنيفها.

ثقافة إسلامية :

يهدف هذا المساق إلى تزويد الطالب بتصور إجمالي للفكر العربي الإسلامي كما يتعرف على أسسه ومقاصده فضلا عن تعميق الإيمان بأهمية الإسلام عقيدة وشريعة ونظام حياة ومن جانب آخر يهدف المساق إلى توثيق الصلة بين الطالب بوصفه عربي وبين الإسلام وفضله في حياة العرب والإنسانية ودوره كذلك في بناء الحضارة الإسلامية وما غيرها عن الحضارات الأخرى.

اللغة العربية:

يهدف هذا المساق إلى تزويد الطالب بالمعلومات الضرورية التي تؤهله لتوظيف مستويات اللغة في حياته العملية وتمكنه من تفسير اختلافات طرق التعبير وتأثير ذلك على المعاني والدلالات كما تمكنه من التعبير السليم في شتى المرافق سواء المهنية أو الحياتية وينعكس ذلك أيضا على نجاحه في الحياة وفي رسم علاقاته الاجتماعية والوظيفية معا.

اللغة الانجليزية :

يهدف هذا المساق إلى تزويد الطالب بمجموعة من المهارات اللغوية والنحوية تمكنه من بناء أساس يستطيع في مراحله التعليمية الأخرى من البناء عليه ولمعرفة أعمق واشمل باللغة ولمفردات وطرق تركيبية وقد روعي في ذلك عدم تخصص الطالب في هذه اللغة لذلك يتم طرح ما هو أساس وضروري في هذا المساق كقاعدة أساسية للتنمية بين مستويات مختلفة ومتعددة للتعبير ويتضمن وحدات: تركيب اللغة، القراءة والاستماع، والتعبير اللغوي.

حديث شريف:

وهي مادة تبحث في تعريف الحديث الشريف ولسنة النبوية ، ونشأة الحديث وتدوينه في عصر النبي صلى الله عليه وسلم وعصر الصحابة والتابعين ، ومن بعدهم حتى تدوينها في الصحاح والمسانيد ، وتبحث الوضع في الحديث وأسبابه ، وآثار حركة الوضع ، وتعريف الحديث الآحاد والمتواتر والصحيح والحسن والضعيف وأقسامها باختصار ، ودراسة أحاديث مختارة من صحيحي البخاري ومسلم وشروحهما .

قرآن كريم :

فضل قراءة القرآن وتعلم أحكامه ، آداب التلاوة ، التعريف بالإمام عاصم وراوييه ، مقدمات عامة في علم التجويد ، اللحن وأنواعه ، دراسة أحكام الاستعاذة والبسملة ، وأحكام النون الساكنة والتنوين ، وأحكام الميم الساكنة وحكم النون والميم المشددتين ، وحفظ جزء عم وهو الجزء الثلاثون من القرآن الكريم ، وحفظ معاني الكلمات الغريبة في الجزء .

الرسم الهندسي :

يهدف هذا المساق إلى إكساب الطالب قدرات قراءة وتفسير الرسومات الهندسية والمجسمات والرسومات التخطيطية والمساعدة على إتقان مبادئ وأسس الرسم الهندسي والمنظور والإسقاط وطريقة رسم المنظور ومساقط المجسمات .

مبادئ الدوائر الكهربائية :

يهدف المساق إلى إفهام الطالب مبادئ الدوائر الكهربائية بحيث يشمل عناصر دوائر التيار المباشر وربط المقاومات ومصادر الجهد ومصادر التيار ثم قوانين ونظريات التيار المباشر وهي قانونا كير تشوف ونظرية التراكب ونظرية ثيفينين ونورتون وملمانز وقوانين التحويل من مثلث إلى نجمة وبالعكس ثم كيفية تحليل دوائر التيار المباشر باستخدام القوانين والنظريات السابقة ثم يدرس الطالب التيار المتناوب أحادي الطور، العناصر وعلاقاتها ثم تحليل دوائر التيار المتناوب واستخدام الأعداد المركبة في التحليل ثم يتعرف الطالب إلى قوانين المغناطيسية والكهرومغناطيسية ودوائر الحث الكهرومغناطيسي ودوائر الرنين ثم دوائر التيار المتناوب ثلاثي الطور

مبادئ الدوائر الكهربائية / عملي :

يهدف المساق إلى قيام الطالب بتطبيقات على طرق ربط المقاومات لدوائر التيار المستمر ، تطبيقات على نظريات التيار المستمر ، تطبيقات على تبسيط الدوائر ، قانوني كير تشوف ، استخدام راسم الإشارة ، المكثفات الكهربائية ، تطبيقات على دوائر التيار المتردد أحادي الطور ، دوائر الحث الكهربائية ، المحولات الكهربائية ، دوائر الرنين ، والدوائر ثلاثية الأطوار .

مساق الكترونيات (1):

يتم التركيز في هذا المساق على أن يفهم الطالب خواص و طرق عمل العديد من الأجهزة التي سيتم استخدامها في العديد من الدارات الالكترونية, كما و يركز على الإلمام التام بخواص النبائط الالكترونية الأساسية و طرق ربطها في الدوائر الالكترونية , وكذلك قراءة البيانات الخاصة بكل نبيطة من النبائط الالكترونية الأساسية.

في نهاية هذا المساق لابد أن يكون الطالب قادر على تحليل الدوائر الالكترونية و ذلك من خلال دراسة أساليب الانحياز المستخدمة في انحياز النبائط الالكترونية.

مساق الكترونيات(1)/ عملي:

يتم في هذا المساق دراسة كل من: منحنى خواص الديود بأنواعه, مقوم نصف موجة و موجة كاملة , دوائر القطع والرفع , و كذلك منحنى خواص الترانزستور بنوعيه BJT, FET بالإضافة إلى ذلك يتم دراسة أجهزة القياس المختلفة.

مساق الكترونيات(2):

يتم دراسة كل من مضخمات الإشارة الصغيرة باستخدام كل من ترانزستورBJT , وترانزستورFET , مضخمات الإشارة الكبيرة و كذلك مضخمات التغذية المرتدة.بالإضافة إلى ذلك فانه يتم التركيز غلى الخواص العامة للمذبذبات, المضخمات التشغيلية, وكذلك المرشحات الفعالة.

مساق الكترونيات(2)/ عملي:

يتم مناقشة عدة موضوعات تتعلق بالدوائر الالكترونية عمليا, بحيث يتم دراسة كل من: دائرة  ترانزستورBJT نمط المشع المشترك كمضخم, دائرة ترانزستورBJT نمط المجمع المشترك كمضخم, دائرة  ترانزستورBJT نمط القاعدة المشتركة كمضخم, دائرة  ترانزستورJFET كمضخم, وكذلك دوائر مضخات الإشارة الكبيرة بشتى أنواعها.

كما و يناقش هذا المساق خواص كل من المضخم الفرقي, والمضخم التشغيلي, المذبذبات والمرشحات الفعالة.

نظم التشغيل :

يتم في هذا المساق التعرف على نظام التشغيل و أهميته بالنسبة للحاسوب, الأنواع المختلفة لأنظمة التشغيل و خصائص كل منها.كما أن هذا المساق يناقش مفهوم الاعتراضات و أهميتها, و مبادئ إدارة كل من: وحدة المعالجة المركزية – الذاكرة الرئيسية  -  و وحدات الإدخال و الإخراج. بالإضافة إلى ما سبق فان هذا المساق يدرس نظام الملفات و مناطق إدارتها.

التدريب الميداني (1)  :

يتم تدريب الطالب قي مراكز الحاسوب داخل الكلية على جميع ما تم دراسته في الفصول الثلاثة الأولى و ذلك بهدف إتقانها.

التدريب الميداني (2) :

يتم تدريب الطالب قي مراكز صيانة الحاسوب خارج الكلية بحيث يتدرب الطالب على فك و تجميع و صيانة أجهزة الحاسوب و جميع ملحقاته.

شبكات الحاسوب :

دراسة مفهوم الشبكات, أنواعها, مراحل تطورها, و طرق توصيلها, بالإضافة إلى دراسة كاملة لجميع أنواع الكابلات و طرق نقل البيانات عبرها. كذلك دراسة نموذج ISO للطبقات السبعة, بالإضافة إلى التركيز على بعض الشبكات المحلية و آلية عملها, و البروتوكولات الخاصة بها. كما أن هذا المساق يركز على دراسة نموذجTCP/IP  بطبقاته و البروتوكولات الخاصة به. بالإضافة إلى ذلك يتم دراسة نظام DNS .أما من الناحية العملية فيتم التدريب على إدارة الشبكة من خلال Windows 2000 Server.

المعالجة الدقيقة والحاسوب :

يهدف هذا المساق إلى التعريف بالمعالج الدقيق , مزايا استخدامه, و تطور بناؤه. كذلك يهدف إلى دراسة عائلة  معالجات 8086 و مبدأ عملها بالإضافة إلى المقارنة بين معالجات 16-bit و معالجات 32-bit ؤ كذلك التعرف على معالجات بنتيوم و بنتيوم برو من حيث التكوين و أسلوب المعالجة. بالإضافة إلى ذلك يتم في هذا المساق دراسة الذاكرة الرئيسية أنواعها,التركيب الداخلي لها,   و مبدأ عملها, و التعرف على نظام الوصول المباشر للذاكرة(DMA) . كما أن هذا المساق يهتم بوحدات الإدخال و الإخراج و طرق توصيلها مع الحاسوب

المعالجة الدقيقة والحاسوب / عملي :

يتم في هذا المساق التعرف على تركيب الميكروكنترولر  PIC 16F84 و كيفية استخدامه في تطبيقات مختلفة  و آلية البرمجة على برنامج MPLAP . وكذلك التعرف على كيفية استخدام LCD  و  SEVEN SEGMENT و KEYPAD و STEPER MOTOR.

ملحقات الحاسوب :

يتم في هذا المساق التعرف على معظم ملحقات جهاز الحاسوب سواء كانت داخل الحاسوب مثل الناقلات, المنافذ و فتحات التوسعة, المشغلات (مشغلات الأقراص الصلبة – الأقراص المرنة – الأقراص الضوئية) أو كانت خارجية مثل: الطابعات, الشاشات, الماسحات الضوئية, الكاميرات, الراسمات, الكروت بما فيها كرت المودم.........الخ كما يركز هذا المساق على الخصائص العامة لكل ملحق من الملحقات و يشمل ذلك مبدأ العمل والتركيب العام, كما و أنه يحرص على إكساب المعرفة اللازمة للقيام بعملية الصيانة لهذه الملحقات.

تراسل المعطيات :

يتم دراسة المبادئ الأساسية الخاصة بإرسال و استقبال المعطيات مثل مبادئ تحويل الإشارة القياسية إلى رقمية و الرقمية إلى قياسية, أنواع الشيفرات المستخدمة في عملية التراسل, مبادئ التجميع الرقمي (Multiplexing) و أنواعه, و تراسل حزمة النطاق الأساسي للإشارة الرقمية الثنائية. كما و يركز هذا المساق على أسس تصحيح الأخطاء في عمليات تراسل المعطيات و الشيفرات المصححة للأخطاء. بالإضافة إلى جميع المواضيع السابقة يتم دراسة بعض شبكات تراسل المعطيات  الهامة مثل شبكات المقاسم التليفونية العامة (PSTN), شبكات الخدمات الرقمية المتكاملة (ISDN).

المشروع:

في هذا المساق يتم اختيار مشروع من قبل كل طالب أو من قبل مجموعة من الطلاب, يتم إتباع الخطوات و الأسس السليمة لجمع البيانات النظرية للمشروع, ثم تحليل و فهم هذه البيانات, ثم تحويل فكرة المشروع إلى شيء عملي ملموس, إلى مرحلة إعداد البحث المرافق للمشروع والدائرة العملية وصولا إلى المرحلة النهائية و هي مرحلة مناقشة المشروع.

عمارة الحاسبات:

هذا المساق يناقش المعمارية الداخلية للحاسوب من الناحية المادية و الناحية البرمجية حيث يتطرق للوحدات الأساسية في الحاسوب و أسس تصميمها كيفية معالجة إشارات التحكم و الأوامر و بناء وحدة الحساب و المنطق و وحدة المعالجة المركزية.

كذلك يناقش المساق آلية النقل بين الحاسوب ووحدات الإدخال و الإخراج من حيث النقل المتزامن و النقل غير المتزامن و من حيث النقل          serial  أو parallel.

ورشة إلكترونية:

يتم في هذا المساق التعرف على إجراءات السلامة ومهارة اللحام وفك اللحام ويقوم الطالب ببناء لوحة مطبوعة واختباره والتعرف على أحد برامج بناء الدوائر مثل ORCAD بناء و اختبار دوائر التغذية و دوائر رقمية و دوائر مؤقتات و العناصر الالكترونية الضوئية

قواعد البيانات :

يهتم مساق قواعد البيانات عي تعريف قواعد البيانات و مكوناتها و آلية معالجة البيانات في قواعد البيانات و كيفية هيكلة البيانات و حفظها .

كذلك يناقش لغة SQL الخاصة بالاستعلامات المختلفة على قواعد البيانات و يعتمد المساق في التطبيق على برنامج ACCESS.

صيانة الحاسب

يهتم هذا المساق بالأسس النظرية و المهارات العملية اللازمة لإجراء صيانة الأنظمة الرقمية المختلفة بما فيها الحاسوب, فهو يناقش مراحل الصيانة من مرحلة فحص المكونات الالكترونية و الكهروميكانيكية , إلى مرحلة اكتشاف العطل وصولا إلى آخر مرحلة وهي إصلاح العطل, كما أن هذا المساق يهدف إلى إكساب الخبرة اللازمة في استخدام أجهزة القياس في مراحل الصيانة المختلفة وكذلك الخبرة اللازمة لقراءة و فهم مخططات الدارات الرقمية.

البرمجة 1

يهدف لتعريف الطالب بالمفاهيم الأساسية للبرمجة والخوارزميات وأهدافها ووظائفها، والمخططات الانسيابية flow charts، وأنواع البيانات، وتعبيرات المدخلات والمخرجات، والعمليات الحاسوبية والمنطقية، بالإضافة لمقدمة إلى البرمجة بلغة جافا، وتشمل طرق تمثيل البيانات الأولية، أصناف البيانات ، المتغيرات والثوابت، العمليات الحسابية والمنطقية، كتابة جمل التفرع والتكرار، عمليات التحرير ، أنواع المؤشرات ، الوحدات البرمجية الأخرى

البرمجة 2

يهدف لتعريف الطالب بمفاهيم وأساسيات البرمجة الموجهة للكيانات ، وبيئة برمجة الكيانات الموجهة، وبناء كتل الكيانات الموجهة وتراكيب البيانات، والتجريد والكبسلة، الأصناف والكينونات، والتوارث وتعددية الأشكال، والدوال المتقدمة، التحميل الزائد للدوال ، , الاستثناءات،وتطبيقات متنوعة بلغة Java الموجهة للكيانات.

تصميم منطقي (1)

يهدف هذا المساق إلى تعريف الطالب على مختلف نظم الأعداد و الجبر البولي و مختلف البوابات و العمليات المنطقية الأساسية و اختصار المعادلات الطويلة إما باستخدام نظريات دي مورجان أو خرائط و جداول كارنوف. كما يدرس الطالب البوابات المنطقية و طريقة تمثيلها و عملها في الدوائر الرقمية و يتعلم مبادئ الدوائر المتعاقبة و من ثم يكتسب القدرة على تصميم و تركيب النطاطات أو القلابات.

تصميم منطقي (2)

يهدف هذا المساق إلى تعريف الطالب على فكرة و تصميم دوائر العدادات من المبادئ الأساسية سواء كانت متزامنة تعمل بمؤقت واحد أم غير متزامنة و كذلك التعرف على طريقة تصميم دوائر مسجلات الإزاحة. و أيضاً الدوائر المتعاقبة و المتسلسلة سواءً المتزامنة أم الغير متحكم بها عن طريق مؤقت و كذلك التعرف على دوائر التحويل ما بين تماثلي و رقمي و بالعكس. والتوسع في الاطلاع على دوائر المزج و فك المزج من مبادئ التصميم الأساسية. وأيضا التعرف على أنواع مختلفة من شرائح الذاكرة و تركيبها و طريقة عملها.