التصميم الجرافيكي

دبلوم التصميم الجرافيكي


تصميم الجرافيك هو احد قنوات الاتصال البصري المستخدمة لإيصال رسالة بصرية واضحة إلى جمهور مستهدف، حيث يقوم المصمم بنقل رسالة صاحب العمل إلى جمهوره، بتصميم هوية خاصة بالمؤسسة والعلامات التجارية الخاصة بها و عمل تصاميم العبوات والتغليف وتصميم الإعلانات التجارية ( المطبوعات - لافتات الشوارع – الملصقات ) بالإضافة إلى مختلف أنواع المطبوعات و المواد الدعائية و الرسوم المتحركة .

مجالات العمل

  • شركات الدعاية والإعلان والتصميم
  • المطابع والمجلات والصحف اليومية
  • محطات التلفاز
  • الوزارات والجامعات

الأهداف الخاصة بالبرنامج

  • اكتساب مهارات استخدام وتوظيف الحاسوب وبرامجه المتطورة في عمل التصاميم الجرافيكية المختلفة
  • التعامل مع الصورة الفوتوغرافية ومعالجتها وتوظيفها في التصميم .
  • المعرفة والخبرة في مجال الطباعة المتقدمة وتقنياتها ومراحلها المختلفة – الفرز، الأفلام ، الكلاشيهات والطباعة

التوزيع المقترح للمساقات على الفصول الدراسية

 

توصيف المساقات المطروحة ضمن الخطة الدراسية:

مقدمة في الحاسوب :

يهدف هذا المساق إلى التعرف إلى جهاز الحاسوب وأنظمة تشغيله وكيفية إجراء العمليات الحسابية والتحويلات على النظام الثنائي وكذلك البوابات المنطقية وإجراء العمليات المنطقية وإتقان العمل بالخوارزميات ومخططات سير العمليات والتعرف على الملفات وأنواعها وطرق تنظيمها والتعرف على الذاكرة وتركيبها وتصنيفها .

ثقافة إسلامية :

يهدف هذا المساق إلى تزويد الطالب بتصور إجمالي للفكر العربي الإسلامي كما يتعرف على أسسه ومقاصده فضلا عن تعميق الإيمان بأهمية الإسلام عقيدة وشريعة ونظام حياة ومن جانب آخر يهدف المساق إلى توثيق الصلة بين الطالب بوصفه عربي وبين الإسلام وفضله في حياة العرب والإنسانية ودوره كذلك في بناء الحضارة الإسلامية وما غيرها عن الحضارات الأخرى.

اللغة العربية :

يهدف هذا المساق إلى تزويدا لطالب بالمعلومات الضرورية التي تؤهله لتوظيف مستويات اللغة في حياته العملية وتمكنه من تفسير اختلافات طرق التعبير وتأثير ذلك على المعاني والدلالات كما تمكنه من التعبير السليم في شتى المرافق سواء المهنية أو الحياتية وينعكس ذلك أيضا على نجاحه في الحياة وفي رسم علاقاته الاجتماعية والوظيفية معا.

اللغة الانجليزية :

يهدف هذا المساق إلى تزويد الطالب بمجموعة من المهارات اللغوية والنحوية والتي تمكن الطالب من بناء أساس يستطيع في مراحله التعليمية الأخرى من البناء عليه لمعرفة أعمق واشمل باللغة لمفردات وطرق تركيبية وقد روعي في ذلك عدم تخصص الطالب في هذه اللغة لذلك يتم طرح ما هو أساس وضروري في هذا المساق كقاعدة أساسية للتنمية بين مستويات مختلفة ومتعددة للتعبير .

حديث شريف:

وهي مادة تبحث في تعريف الحديث الشريف ولسنة النبوية ، ونشأة الحديث وتدوينه في عصر النبي صلى الله عليه وسلم وعصر الصحابة والتابعين ، ومن بعدهم حتى تدوينها في الصحاح والمسانيد ، وتبحث الوضع في الحديث وأسبابه ، وآثار حركة الوضع ، وتعريف الحديث الآحاد والمتواتر والصحيح والحسن والضعيف وأقسامها باختصار ، ودراسة أحاديث مختارة من صحيحي البخاري ومسلم وشروحهما .

قرآن كريم :

فضل قراءة القرآن وتعلم أحكامه ، آداب التلاوة ، التعريف بالإمام عاصم وراوييه ، مقدمات عامة في علم التجويد ، اللحن وأنواعه ، دراسة أحكام الاستعاذة والبسملة ، وأحكام النون الساكنة والتنوين ، وأحكام الميم الساكنة وحكم النون والميم المشددتين ، وحفظ جزء عم وهو الجزء الثلاثون من القرآن الكريم ، وحفظ معاني الكلمات الغريبة في الجزء .

الرسم الهندسي :

يهدف هذا المساق إلى إكساب الطالب قدرات قراءة وتفسير الرسومات الهندسية والمجسمات والرسومات التخطيطية والمساعدة على إتقان مبادئ وأسس الرسم الهندسي والمنظور والإسقاط وطريقة رسم المنظور والمساقط المجسمات .

تصميم بالحاسوب  (1):

تتناول هذه المادة دراسة استخدام الحاسوب في التصميم الجرافيكي ، و تعريف الطالب بمبادئ استخدام برنامج CorelDraw  و تنفيذ التصاميم المتعددة من خلال الأدوات والأوامر المختلفة.

تصميم بالحاسوب ( 2):

تتناول تصميم وإخراج المطبوعات بشكل متخصص واحترافي، و تعريف الطالب استخدام برنامج CorelDraw  في تنفيذ التصاميم و تحرير المطبوعات و تدريبه على التعامل مع أكثر من برنامج مثل Adobe Illustrator .

تصميم بالحاسوب ( 3):

يهدف هذا المساق لتعريف الطالب بتصميم الأعمال التحريرية من خلال برنامج كوريل درو وتعريف الطالب على إخراج البوستر التوضيحي من خلال كوريل درو وعلى تحرير وإخراج الكتب والمجلات وتدريب الطالب على استخدام برنامج Adobe Illustrator

التصوير الرقمي:

تتناول تعريف الطالب بفن التصوير الضوئي و تطوره و إمكانيات التصوير الرقمي و تدريبه على التصوير و التقاط الصور و استخدام زوايا التصوير ومعالجة الصور الرقمية .

الرسوم المتحركة:

مقدمة في الوسائط المتعددة، مكونات الوسائط المتعددة، خصائص الوسائط المتعددة، تطور الوسائط مع الزمن، المكونات اللازمة للوسائط، مستويات معيار الوسائط، تعريف النص في الحاسوب – أنواع النصوص – النص العادي – النص الغني – عملية إدخال النصوص إلى جهاز الحاسوب، الأذن الصوت – أنواع الصوت – الصوت التناظري – الصوت الرقمي – مقارنة بين النوعين – برامج تشغيل الصوت – برامج تحرير الصوت – كرت الصوت – نوعية الصوت وجودته – عملية رقمنه الصوت – أنواع ملفات الصوت المشهورة، الوسط الثاني الصوت :- كيف يتكون الصوت – تمثيل تغير الضغط بالرسم – كيف تسمع، الوسط الثالث الصورة :- أنواع الصور بشكل عام – الصور الرقمية – الصور النقطية – أنظمة الألوان – كيف يمكن إدخال الصور الفوتوغرافية إلى الحاسوب – الكثافة النقطية – العمق اللوني – حساب حجم الصورة – البرامج المختصة بمعالجة الصور – أنواع ملفات الصور النقطية – الصور الاتجاهية، الوسط الرابع الحركة :- الرسوم المتحركة – ما هي الرسوم المتحركة – أقسام الحركة – البرامج التي تنتج الرسوم المتحركة – أنواع الملفات.

الرسوم المتحركة/العملي:

مدخل إلى برنامج فلاش، نبذة عن أوامر الفلاش ،خصائص الفلم الفلاشي، شرح أدوات التحكم بالبرنامج، شرح لنوافذ البرنامج، مدخل إلى قوائم الفلاش، مدخل إلى مفهوم الطبقات، نافذة الطبقات والشريط الزمني، الطبقة المرشدة، الطبقة المرشدة للحركة، طبقة الماسك، مدخل إلى الإطارات، مدخل إلى علم الحركة، الحركة بواسطة الإطار، كيفية العرض التدريجي، المشاهد بالفلاش، طريقة إنشاء الحركة البينية، طرق الرسم بالفلاش، طرق صناعة لقطات كرتونية، خالط الألوان ، التعامل مع الألوان ، إضافة الألوان ، التحكم بشدة الألوان، نظرية الألوان بالفلاش، مدخل إلى أنواع الأشكال ، الأشكال المتجهة ، الأشكال النقطية ، تحويل الأشكال النقطية إلى أشكال متجهة ، تغير الأشكال عن طريق الحركة ، التحكم في تحويل الأشكال، التعامل مع الصوت بالفلاش ، التعامل مع ملفات الفيديو، المؤثرات ،مفهوم المؤثر ، مؤثر النصوص، الحركة المنتظمة ، الحركة بمسار، كتابة النصوص باللغة العربية، مدخل إلى البرمجة في الفلاش.

علم الجمال:

هذا المساق يعرف الطالب بالأسس التقنية والتعامل مع العمل الفني، ويعرفه أيضاً بأبعاد علم الجمال والنظريات التي طرحت من قبل أهم الفلاسفة والمفكرين بدأ بسقراط وأفلاطون مرورا بهيجل ونيتشة وهربرت ريد وكروتشه  ودورهم في صياغة المفاهيم الجمالية للاستفادة منه في صياغة رؤية فنية لدى الطلبة تساعدهم في فهم الفنون والقيم الجمالية وصقل قدراتهم الفنية الذاتية وتنميتها.

رسم المنظور :

يزويد الطالب بالمعلومات والأساليب المختلفة التي تمكنه من رسم المنظور وإعطاء الطالب إمكانيات أفضل للتعبير عن التصميمات وتنمية ملكة الخيال الإبداعي لدى الطالب وتنمية الذوق الفني والإحساس الفعلي بقيم التصميم المختلفة.

مبادئ التصميم:

يتناول هذا المساق بدايات ومراحل تطور تصميم الجرافيك، والتعريف بتقنياته و خاماته وأدواته وتعريف الطالب المتدرب بفكرة التصميم أسسه وعناصره وكيفية التعامل مع الأشكال ببعدين وثلاثة أبعاد ومجال تطبيقاتها والتعرف على الصيغ المتنوعة للعلاقات الجمالية في مجال التصميم.

تصميم جرا فيك (1):

يتناول هذا المساق نظريات التصميم ومنهجياته التقليدية والحديثة ودراسة الوحدة الجمالية للعناصر الفنية ومعرفة السبل الإبداعية والتقنية وطرق توظيفها في التصاميم الجرافيكية المختلفة – الشعار Logo، الماركة المسجلة Trade Mark، ورق المراسلات والطوابع البريدية والتقاويم السنوية وأغلفة الكتب والمجلات و إخراجها.

تصميم جرافيك (2):

يتناول هذا المساق التصاميم المعاصرة والتصميم الخاص بالمصانع والمؤسسات التجارية وكيفية التعامل مع الصورة الفوتوغرافية وتوظيفها في التصاميم الجرافيكية ( Photo graphics ) – أغلفة المنتجات، التعليب، تصاميم شاحنات النقل والدعايات المضيئة المختلفة.

تصميم جرافيك (3):

يتناول هذا المساق فن الملصق/Poster - نشأته، مراحل تطوره، ومميزاته ودوره في الحياة، وكذلك فن الإعلان وأسس تصميمه ومتطلباته وعناصره الأساسية والأساليب المستخدمة في التصميم و الإخراج.

كما يتناول الأوجه المختلفة للحملات الإعلانية التي تستهدف جوانب الحياة المختلفة وخاصة الاقتصادية منها. وكيفية وضع التصاميم الجرافيكية المتميزة من إعلانات وملصقات للحملات الترويجية ابتداء بالبحث الميداني وانتهاءً بالتصورات المقنعة للوسط الإعلاني.

مقدمة في التصميم بالحاسوب:

يتناول هذا المساق التعرف على جهاز الحاسوب ( IBM ) – تركيبه، مكوناته، وظائفه، طرق التشغيل والبرمجة والتخزين ومجالات تطبيقات الحاسوب واستخداماته في تصميم الجرافيك. وتتناول المادة كذلك برنامج Corel Draw –مميزاته وطريقة تشغيله، أدواته، ومصطلحاته، أوامره وكيفية التعامل معها والإمكانيات المتوفرة فيه.

الوسائط المتعددة:

يتناول هذا المساق التعرف على عرض الوسائط المتعددة واستخداماتها في مجالات العمل المختلفة.

تعريف الطالب المتدرب بأسلوب وطريقة تصميم السيناريو Story boards والتوثيق و إنتاج عروض متعددة الوسائط باستخدام برنامج الـــPower Point والانترنت Internet.micro media flash .fire works .director

نظريات الألوان وتقنياتها:

يتعرف الطالب علي الألوان وخصائصها وتصنيفها ومجموعاتها وتقسيماتها والأدوات التي تستخدم في عملية مزج الألوان وتطبيقها ومعرفة تناول الألوان عبر العصور التاريخية ومعرفة سيكولوجيا الألوان وتأثيرها علي النفس البشرية ومعرفة خواص الألوان وتنمية الإحساس والإدراك  الجمالي لدى الطالب ومعرفة كيفية استخدام الألوان لعمل تصاميم وشعارات وإعلانات جيدة

تقنيات الحفر والطباعة والفرز:

يتناول هذا المساق موجزاً لتاريخ الحفر والطباعة والتعرف على الأسس والقواعد والخامات واهم الأدوات في كافة مراحل تطور هذا الفن ( يدوياً وآلياً)، وتأثيراتها الأسلوبية المتنوعة وتعريف الطالب كيفية تنفيذ التصاميم المختلفة وطرق الطباعة على اختلاف أشكالها الحديثة والقديمة ،مع إكساب الطالب المعرفة والخبرة في فرز الألوان وكيفية إعداد الكليشات والملفات وإرسالها إلى المطبعة

التصوير الرقمي:

تتناول تعريف الطالب بفن التصوير الضوئي و تطوره و إمكانيات التصوير الرقمي و تدريبه على التصوير و التقاط الصور و استخدام زوايا التصوير ومعالجة الصور الرقمية .

الرسم الحر :

يهدف هذا المساق إلى تعليم الطالب على كيفية استخدام قلم الرصاص والألوان في الأعمال الفنية وتدريبه على استخدام الحواس وتطويرها وتنمية الناحية الوجدانية والإحساس المرهف والتذوق الجمالي كذلك ينمي قدرة الطالب على إدراك النسب وتنمية قدرته الابتكارية .

التدريب الميداني (1)،(2):

يهدف المساق لاكساب الطالب إلى خبرة في مجال تخصصه والاحتكاك بأصحاب العلاقة سواء كان مستهلك أو صاحب عمل في مطابع ومكاتب وشركات التصميم للتعرف على آليات الفرز والطباعة بأنواعها ومراحلها وأنواع الورق والكرتون المستخدم والطباعة النافرة واستخدام الجيلاتين ( السيلوفان ) وكيفية عمل ( SHTANC  ) ..... الخ وهذا ما لا يستطيع الطالب اكتسابه من خلال المساقات التي يقوم بدراستها في التخصص إلا من خلال مساق التدريب الميداني.

تاريخ وتذوق الفن :

يهدف هذا المساق لتنمية الخبرات الجمالية والإبداعية واحترام التراث الإنساني والقومي،وتنمية القدرة الإدراكية البصرية وإثرائها من خلال الأشكال الفنية المتنوعة من خلال الفروق الزمانية والمكانية،وتكوين مفاهيم فنية وثقافية للحضارات السابقة ومعرفة الدوافع والفلسفات التي ساعدت على نشوء هذه الفنون باختلاف أنماطها.كما يهدف هذا المساق لتعرف على أهمية الفن للفرد والمجتمع ومعرفة الدور الذي قام به أسلافنا في الماضي وأثرهم على الحاضر القريب كما يتناول هذا المساق تاريخ الفنون التشكيلية والتطبيقية والعمارة عند العرب والمسلمين في جميع العصور الإسلامية وتأثيراتها على فنون الحضارات الأخرى وعلاقتها بها كما يتناول دراسة الفنون التشكيلية الفلسطينية والتعرف على أهم الفنانين واهم عمالهم.

مبادئ الخط والزخرفة:

يتناول هذا المساق نشأة وتطور علم الخط والزخرفة وكذلك التعرف على قواعد وأسس الخط العربي واللاتيني والأدوات المستخدمة في التنفيذ عن طريق القيام بتطبيقات عملية في مجال الخطوط العربية والزخرفة الإسلامية وأداء تطبيقات واكتساب مهارة كتابة اشهر الخطوط القديمة والحديثة وطرق توظيفها في مجال تصميم الجرافيك

مشروع التخرج:

يتناول هذا المساق قيام الطالب المتدرب باختيار مشروع متكامل من الواقع في أحد مجالات تصميم الجرافيك وجمع المعلومات والمعطيات وعمل دراسة تفصيلية وافية وتغطيتها بتصاميم جرافيكية ابداعية تجمع كافة العوامل الجمالية والوظيفية والبيئية والفكرية والعاطفية لخلق صورة مضيئة للمشروع.